قراءة للكاتبة جميلة لوقاف للقصة القصيرة جدًا : من أول السطر للكاتبة سمية الاسماعيل

النص


ذاكَ اليومُ، كانَتْ ملامِحُهَا تُنْبِئُ بهطولٍ في غيرِ موعِدهِ، مدّتْ ذراعَيهَا،
-عانِقنِي كمَا يليقُ بقَلبَينَا.
-لكنَّنِي أفسدتُ كلَّ شيءٍ بحَماقَاتِي، هَلْ…!
لمْ تكتَرثْ؛ شَدّتنِي إليهَا، اعتَصرَتْنِي، أمطَرتنِي عَبَراتُها، تَولّتْ، قبلَ أنْ ألَملِمَ شَظايَا دَهشَتِي؛ اختَفَتْ!.


العنوان :
عبارة “من أوّل السطر” توحي بالرغبة في البدء من جديد، وكأن الشخصيات في النص تتمنى لو أمكنها محو ما سبق والعودة إلى نقطة البداية. هذه الرغبة تعكس الشعور بالندم على الأخطاء التي ارتكبت، وتفتح الباب للأمل في محاولة تصحيح الماضي أو إعادة ترتيب العلاقة.


جو النص


يُصوّر النص مشهدا بين شخصين تجمعهما مشاعر قوية لكن مشوشة، بين الرغبة في العناق والاعتذار عن الأخطاء، ما يجعل الجو مشحونا بالحب والفراق فيخلق إحساسا قويا بالفقد والحنين،
لقد اختارت الكاتبة كلماتها بعناية شديدة لتبين حالة الحزن العميق الذي يعيشه البطل وحالة الندم والألم التي تعتصر قلبه؛ مثل الدموع التي تشبه المطر وهذا أضفى بعدًا مؤلمًا يلامس المشاعر.

البنية السردية والإيقاع


لقد استعملت الكاتبة الجمل القصيرة المتلاحقة بسلاسة مفعمة بالمشاعر المكثفة والتي تتناغم مع حالة التوتر والحنين ، ولجأت إلى التكرار والتناقض اللذان يعززان التوتر بين اليأس والأمل فخلقا إيقاعا شعوريا متذبذبا.
بدأ النص بشكل هادئ ثم تصاعد الإيقاع مع تصاعد المشاعر والانفعالات إلى أن بلغ ذروته عند احتضان الشخصية وانهمار الدموع ، ثم هبط فجأة مع لحظة الوداع والاختفاء ،كل هذا شكل إيقاعا شبيها بتسلسل المقطوعات الموسيقية العاطفية.


الحبكة


حبكة محكمة اعتمدت على العنصر الدرامي والمفاجأة ، وقد تم فيها تصعيد المشاعر والتوتر حتى وصل إلى لحظة عاطفية شديدة ثم انتهى بسرعة
السردية متأرجحة بين اضطراب لحظي بين المشاعر والذاكرة. يظهر ذلك في تصادم الأفكار والندم (“كانَتْ ملامِحُهَا تُنْبِئُ بهطولٍ في غيرِ موعِدهِ”)، (“لكنَّنِي أفسدتُ كلَّ شيءٍ بحَماقَاتِي، هَلْ…!”).
وفي تصادم المشاعر المتناقضة بين الحزن والأمل (السارد ) وبين الحنان والتسامح ( المرأة ) ، وأيضا في تصادم الذاكرة والحاضر وشعور السارد بالتوتر بين الرغبة في الاستمرار والاختفاء وتذكره أخطاءه في الماضي وإحساسه اللحظي بالسعادة والقرب العاطفي من الشخصية الأخرى (الحبيبة ).
وقد وصل النص إلى ذروته عندما احتضنت الحبيبة السارد على نحو عاطفي، وذرفت دموعها، ليشعر بقوة مشاعرها وتغمره دهشته وارتباكه.
انتهت القصة بكلمة “اختفت” حيث أرادت الكاتبة أن تخلق عنصر المفاجأة باختفاء الحبيبة قبل أن يتمكن السارد من التعبير عن رد فعله أو فهم ما جرى تمامًا.


اللغة
اللغة جاءت شاعرية وعميقة، متداخلة مع المشاعر الإنسانية بطريقة توحي بالألم والحنين. وقد صيغ النص بأسلوب اعتمد على الرمزية واستخدام صور بصرية مثل “ملامحها تُنْبِئُ بهطولٍ في غيرِ موعِدهِ” التي تعكس عواطف غير متوقعة وقادمة بقوة كالمطر، استخدام أيضا كلمة “شَظايَا دَهشَتِي” يبرز عنصراً من المفاجأة، حيث تظهر الدهشة في رحيل الحبيبة المفاجئ بعد هذا الاتصال الحميم فهذا الفراق السريع وغير المتوقع يعمق الإحساس بالمفاجأة، ويمنح النص بُعدًا دراميًا.
المطر، العناق، الدموع، والشظايا كلها ألفاظ فاعلة مثيرة للدهشة موحية ومكثقة ؛ تكشف عن صراع عاطفي يجسد الحزن، التردد، والندم. استخدمتها الكاتبة لتعبر عن حالات إنسانية تجمع بين الحب والفراق، بين الرغبة في البقاء والاعتراف بأخطاء الماضي، مما يفتح مساحة للقراءة العاطفية ويخلق تأثيرا متعدّد الأبعاد على القارئ وقد وفقت الكاتب في خلق عنصر التشويق عبر أسلوب سردي سريع يخدم الق ق ج وبأفكار مترابطة ومشهدية درامية غامضة غير مكتملة تثير التساؤلات لدى القارئ.


المعالجة:
لقد استعملت الكاتبة أسلوب مكثّف يجمع بين الوصف العاطفي والرمزية، مما يمنح النص عمقًا وتجربة شعورية قوية فاختارت الجمل القصيرة والتعبيرات البصرية والرموز لإبراز الحالة النفسية للشخصيات مثل “ملامِحُهَا تُنْبِئُ بهطول في غيرِ موعِدهِ”، حيث ترمز “الهطول” إلى الحزن المفاجئ أو الدموع، ما يعبر عن قوة مشاعر الشخصية. يتسم النص بالاختزال، حيث تترك الكاتبة مساحة للخيال والتأمل في أبعاد العلاقة بين الشخصيتين.

تقنية السرد:


اعتمدت الكاتبة على تقنية سرد حديثة تتجنب السرد الوصفي التقليدي، وتدمج بين اللغة الشعرية والرمزية لتحقيق تأثير عاطفي عميق، فهي بصدد التركيز على لحظة حميمية بين شخصين تجمعهما التناقضات مثل الندم والحسرة، مع لمسة مفاجئة في النهاية فمثلا “قبلَ أنْ ألَملِمَ شَظايَا دَهشَتِي”. هذا الفراق السريع وغير المتوقع يعمق الإحساس بالمفاجأة، ويمنح النص بُعدًا دراميًا.


كما اعتمدت أيضا في معالجتها للنص على تقنية التكثيف والاقتصاد اللغوي فجاءت اللغة مكثفة وهي الأنسب لهذا النوع من القصص حيث استخدمت كلمات قليلة عميقة المغزى وتلميحات شعورية مكثفة ، مثل “الهطول” و”شظايا دهشتي”، ما يجعل النص مفتوحًا على أكثر من تفسير ويعزز من تعاطف القارئ مع الشخصيات، كما جاءت النهاية غير متوقعة ومفتوحة وهذا العنصر يعمق التأثير الدرامي ويعزز من الانطباع العام للنص ويترك أثرًا قويا لدى القارئ.


الارتباط بين العنوان والنص:


هناك ترابط وثيق بين العنوان “من أول السطر” ونص القصة، فالعنوان يتماشى بشكل عميق ومضمون النص ويعزز من فهمه وتأويله. فهو يحمل دلالات وإشارات تتماشى مع الأحداث العاطفية والتجربة الإنسانية وقد أعطى بعدا تأمليا وألقى الضوء على فكرة التجديد أو التغيير وذلك من خلال إعادة النظر في العلاقات والعودة إلى نقطة الصفر وإمكانية النهوض من جديد رغم الألم

الكاتبة جميلة لوقاف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *